الاثنين، 17 يناير 2011

اختبار المارشميلو Marshmallow Test فيديو مع الشرح





اختبار المارشميلو  Marshmallow Test






المارشميلو نوع من الحلوى
مشاهدة الصورة بالحجم الكامل
هو اختبار لقياس قدرة التحكم في الدوافع لدى الأطفال
إن الهدف  من هذا الاختبار  تربوي ونفسي يعلم الطفل اشياء كثير وراح يترتب هالإختبار على مستوى بعيد ويساعده بحياته وممكن يكون إنسان عنده إنضباط ذاتي وناجح كيف ؟
هذا الإختبار قام بعمله  مجموعة من علماء النفس في جامعة ستانفورد ومنهم الدكتور Dr. David Walsh
على مجموعة أطفال من عمر 3 إلى 5 سنوات
يبدأ الأختبار بإنه يأخذ الطفل في غرفة إنتظار وتكون مراقبه بالكاميرات للتسجيل على الطاوله فيه صحن وفيه قطعه واحد من حلوى المارشميلو ويبدأ مع الطفل الحوار كالآتي
الدكتور : بإمكانك اكل المارشميلو الآن
الطفل : سأكلها الآن
الدكتور: انتظر ,بقولك على إتفاق .. اما أن تأكلها الآن , واما ان تنتظر إلى أن اعود و تحصل على هذه القطعه واخرى اضافيه  من المارشميلو
الطفل: اريد القطعتينطبعاً
 الدكتور: انتظر إلى ان اعود سوف اذهب لمهمة مع الآباء وهو كان رايح يتابع الطفل مع اهله
وكان عامل مدة الإختبار 15 دقيقه (مدة الاختبار من 15 إلى 20 دقيقة)  ينتظر الطفل امام قطعة المارشميلو على أمل ان يحصل بالقطعه الثانيه !
والطفل ينتظر ينتظر مثل ما تشاهدوا بالفيديو( فيه اطفال ما ينتظرون وهنا مشكله انهم ما يقدرو يسيطرو على انفسهم ومتى”  يقول لنفسه إيه ومتى يقول لاء ” !)
المضحك بالفيديو سيطرة الأطفال على انفسهم لدرجة إن فيه بعضهم يشمها  هههههه
المهم بعد إنتهاء 15 دقيقه يرجع الدكتور ومعه القطعه الثانيه ان لم ياكل الطفل القطعه الاولى يعطيه الدكتور القطعتين  كما اتفقوا. وان اكلها الطفل لايعطيه الدكتور القطعه الثانيه.
طبعاً الهدف من الإختبار هو مساعدة الآباء والأمهات في محاولة معرفة كيف يمكننا أن نساعد أطفالنا و تطوير المزيد من الانضباط الذاتي .
ومن إختبار المارشميلو بيتعلمو إن في الحياة , الي يمكنهم الإنتظار بتجيهم الأشياء الجيده .
وفي النهاية علماء النفس في جامعة ستانفورد وجدت ان الاطفال الذين تمكنوا من مقاومتهم لقطعة المارمشيلو حققوا أفضل النتائج في المدرسة وفي الحياة !

المصدر هنا

هناك تعليق واحد: